الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة الرعد: آية 3] {وَهُوَ} الواو استئنافية هو مبتدأ: {الَّذِي} اسم موصول خبر: {مَدَّ الْأَرْضَ} ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة صلة: {وَجَعَلَ فِيها رَواسِيَ} ماض ومفعوله وفاعله مستتر وفيها متعلقان بجعل: {وَأَنْهارًا} معطوف على رواسي: {وَمِنْ كُلِّ} متعلقان بجعل بعدها: {جَعَلَ} ماض فاعله مستتر: {فِيها} متعلقان بجعل: {زَوْجَيْنِ} مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى والجملة مستأنفة: {اثْنَيْنِ} صفة لزوجين منصوب بالياء: {يُغْشِي} مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر: {اللَّيْلَ} مفعول أول و: {النَّهارَ} مفعول به ثان ليغشي والجملة مستأنفة: {إِنَّ} حرف مشبه بالفعل: {فِي ذلِكَ} ذا اسم إشارة في محل جر وهما متعلقان بمحذوف خبر إن: {لَآياتٍ} اللام المزحلقة وآيات اسم إن منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة مستأنفة: {لِقَوْمٍ} متعلقان بمحذوف صفة لآيات: {يَتَفَكَّرُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صفة لقوم. .[سورة الرعد: الآيات 4- 5] {وَفِي الْأَرْضِ} الواو استئنافية ومتعلقان بخبر مقدم: {قِطَعٌ} مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة: {مُتَجاوِراتٌ} صفة: {وَجَنَّاتٌ} معطوفة على قطع: {مِنْ أَعْنابٍ} متعلقان بمحذوف صفة لجنات: {وَزَرْعٌ} معطوف على أعناب: {وَنَخِيلٌ} معطوف على ما سبق: {صِنْوانٌ} صفة لنخيل: {وَغَيْرُ} معطوف على ما سبق: {صِنْوانٌ} مضاف إليه: {يُسْقى} مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل ضمير مستتر: {بِماءٍ} متعلقان بيسقى: {واحِدٍ} صفة لماء والجملة صفة لنخيل: {وَنُفَضِّلُ} مضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما سبق: {بَعْضَها} مفعول به والهاء مضاف إليه: {عَلى بَعْضٍ} متعلقان بنفضل: {فِي الْأُكُلِ} متعلقان بنفضل: {إِنَّ} حرف مشبه بالفعل: {فِي ذلِكَ} ذا اسم إشارة في محل جر ومتعلقان بخبر مقدم: {لَآياتٍ} اللام المزحلقة وآيات اسم إن المنصوب بالكسرة والجملة مستأنفة: {لِقَوْمٍ} متعلقان بصفة لآيات: {يَعْقِلُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صفة لقوم. {وَإِنْ} الواو استئنافية وإن حرف شرط جازم: {تَعْجَبْ} مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وفاعله مستتر تقديره أنت: {فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ} الفاء رابطة للجواب وعجب مبتدأ وقولهم خبر والهاء مضاف إليه والجملة في محل جزم لأنها جواب شرط جازم اقترن بالفاء: {أَإِذا} الهمزة للاستفهام وإذا ظرف زمان يتضمن معنى الشرط: {كُنَّا تُرابًا} كان واسمها وخبرها والجملة في محل نصب مقول القول: {أَإِنَّا} الهمزة للاستفهام الانكاري وإن واسمها: {لَفِي خَلْقٍ} متعلقان بخبر إن واللام المزحلقة: {جَدِيدٍ} صفة لخلق والجملة مؤكدة للجملة السابقة. {أُولئِكَ} أولاء اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب: {الَّذِينَ} اسم الموصول خبر: {كَفَرُوا} ماض وفاعله والجملة صلة وجملة أولئك إلخ ابتدائية: {بِرَبِّهِمْ} متعلقان بكفروا والهاء مضاف إليه: {وَأُولئِكَ} مبتدأ: {الْأَغْلالُ} مبتدأ ثان: {فِي أَعْناقِهِمْ} متعلقان بالخبر والجملة خبر المبتدأ الأول والجملة الأولى معطوفة على ما سبق: {وَأُولئِكَ} الواو عاطفة وأولئك مبتدأ: {أَصْحابُ} خبر والجملة معطوفة على ما سبق: {النَّارِ} مضاف إليه: {هُمْ} مبتدأ: {فِيها} متعلقان بخالدون: {خالِدُونَ} خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة حالية. .[سورة الرعد: آية 6] {وَيَسْتَعْجِلُونَكَ} الواو استئنافية ومضارع وفاعله ومفعوله: {بِالسَّيِّئَةِ} متعلقان بما قبلها: {قَبْلَ} ظرف زمان: {الْحَسَنَةِ} مضاف إليه والجملة استئنافية: {وَقَدْ} الواو واو الحال وقد حرف تحقيق: {خَلَتْ} ماض والتاء للتأنيث: {مِنْ قَبْلِهِمُ} متعلقان بخلت والهاء مضاف إليه: {الْمَثُلاتُ} فاعل والجملة حالية: {وَإِنَّ رَبَّكَ} الواو استئنافية وإن واسمها والكاف مضاف إليه: {لَذُو} اللام المزحلقة وذو خبر مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة: {مَغْفِرَةٍ} مضاف إليه: {لِلنَّاسِ} متعلقان بمغفرة: {عَلى ظُلْمِهِمْ} متعلقان بمحذوف حال: {وَإِنَّ رَبَّكَ لَشَدِيدُ} إن واسمها وخبرها واللام المزحلقة: {الْعِقابِ} مضاف إليه والجملة معطوفة بالواو. .[سورة الرعد: الآيات 7- 10] {وَيَقُولُ} الواو استئنافية ومضارع: {الَّذِينَ} فاعل والجملة استئنافية: {كَفَرُوا} ماض وفاعله والجملة صلة لاسم الموصول: {لَوْلا} حرف تحضيض: {أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ} ماض مبني للمجهول ونائب فاعله وعليه متعلقان بأنزل: {مِنْ رَبِّهِ} متعلقان بمحذوف صفة لآية والجملة مقول القول: {إِنَّما} كافة ومكفوفة: {أَنْتَ مُنْذِرٌ} مبتدأ وخبر والجملة مستأنفة: {وَلِكُلِّ} متعلقان بهاد: {قَوْمٍ} مضاف إليه: {هادٍ} مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة المقدرة على الحرف المحذوف والجملة مستأنفة: {اللَّهُ} لفظ الجلالة مبتدأ والجملة مستأنفة: {يَعْلَمُ} مضارع فاعله مستتر والجملة خبر: {ما} موصولية مفعول به: {تَحْمِلُ كُلُّ} مضارع وفاعله والجملة صلة: {أُنْثى} مضاف إليه: {وَما} اسم موصول معطوف على ما السابقة: {تَغِيضُ الْأَرْحامُ} مضارع وفاعله: {وَما} معطوف على ما سبق: {تَزْدادُ} مضارع فاعله مستتر: {وَكُلُّ} الواو حالية ومبتدأ: {شَيْءٍ} مضاف إليه: {عِنْدَهُ} ظرف مكان والهاء مضاف إليه: {بِمِقْدارٍ} متعلقان بالخبر والجملة حالية: {عالِمُ} خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو عالم: {الْغَيْبِ} مضاف إليه والجملة مستأنفة: {وَالشَّهادَةِ} معطوف على الغيب: {الْكَبِيرُ الْمُتَعالِ} خبران: {سَواءٌ} مبتدأ: {مِنْكُمْ} متعلقان بصفة محذوفة: {مَنْ} اسم موصول خبر: {أَسَرَّ الْقَوْلَ} ماض فاعله مستتر والقول مفعوله والجملة صلة: {وَمَنْ} الواو عاطفة ومن اسم موصول معطوف على من السابقة: {جَهَرَ} ماض فاعله مستتر والجملة صلة: {بِهِ} متعلقان بجهر: {وَمَنْ} اسم موصول معطوف على ما سبق: {هُوَ} مبتدأ: {مُسْتَخْفٍ} خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة: {بِاللَّيْلِ} متعلقان بمستخف والجملة صلة: {وَسارِبٌ} معطوف على مستخف: {بِالنَّهارِ} متعلقان بسارب والسارب هو الذاهب في طريقه. .[سورة الرعد: آية 11] {لَهُ} متعلقان بالخبر المقدم: {مُعَقِّباتٌ} مبتدأ مؤخر والجملة ابتدائية: {مِنْ بَيْنِ} متعلقان بصفة لمعقبات: {يَدَيْهِ} مضاف إليه مجرورة بالياء والهاء مضاف إليه: {وَمِنْ خَلْفِهِ} معطوف على من بين يديه: {يَحْفَظُونَهُ} مضارع وفاعله ومفعوله والجملة استئنافية: {مِنْ أَمْرِ} متعلقان بيحفظونه: {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه: {إِنَّ اللَّهَ} إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة مستأنفة: {لا يُغَيِّرُ} لا نافية ومضارع مرفوع: {ما} موصولية مفعول به: {بِقَوْمٍ} متعلقان بمحذوف صلة والجملة خبر إن: {حَتَّى} حرف غاية وجر: {يُغَيِّرُوا} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل وحتى وما بعدها في تأويل المصدر متعلقان بيغير: {ما} موصولية مفعول به: {بِأَنْفُسِهِمْ} متعلقان بمحذوف صلة: {وَإِذا} الواو عاطفة وإذا ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه: {أَرادَ اللَّهُ} ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة صلة: {بِقَوْمٍ} متعلقان بأراد والجملة معطوفة: {سُوْءًا} مفعول به: {فَلا} الفاء واقعة بجواب إذا ولا نافية للجنس: {مَرَدَّ} اسمها: {لَهُ} متعلقان بالخبر والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم: {وَما} الواو مستأنفة وما نافية: {لَهُمْ} متعلقان بخبر مقدم: {مِنْ دُونِهِ} متعلقان بمحذوف حال والهاء مضاف إليه: {مِنْ} زائدة: {والٍ} مبتدأ مؤخر مرفوع محلا مجرور لفظا والجملة مستأنفة. .[سورة الرعد: الآيات 12- 13] {هُوَ} مبتدأ: {الَّذِي} اسم موصول خبر: {يُرِيكُمُ} مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر والكاف مفعول به أول والميم للجمع: {الْبَرْقَ} مفعول به ثان والجملة صلة: {خَوْفًا} مفعول لأجله أو حال: {وَطَمَعًا} معطوف على خوفا: {وَيُنْشِئُ} الواو عاطفة ومضارع مرفوع وفاعله مستتر: {السَّحابَ} مفعول به والجملة معطوفة: {الثِّقالَ} صفة: {وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ} مضارع مرفوع وفاعله والجملة معطوفة بالواو: {بِحَمْدِهِ} متعلقان بمحذوف حال: {وَالْمَلائِكَةُ} عطف على الرعد: {وَيُرْسِلُ} مضارع مرفوع وفاعله مستتر والجملة معطوفة بالواو: {الصَّواعِقَ} مفعول به: {فَيُصِيبُ}. .[سورة الرعد: الآيات 14- 15] {لَهُ} متعلقان بخبر مقدم: {دَعْوَةُ} مبتدأ مؤخر: {الْحَقِّ} مضاف إليه مجرور والجملة ابتدائية: {وَالَّذِينَ} اسم موصول مبتدأ والجملة معطوفة على ما سبق لا محل لها: {يَدْعُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صلة: {مِنْ دُونِهِ} متعلقان بحال محذوفة والهاء مضاف إليه: {لا يَسْتَجِيبُونَ} لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر المبتدأ: {لَهُمْ} متعلقان بيستجيبون: {بِشَيْءٍ} متعلقان بيستجيبون: {إِلَّا} أداة حصر: {كَباسِطِ} متعلقان بمحذوف صفة لمصدر تقديره الا استجابة كائنة كاستجابة باسط: {كَفَّيْهِ} مضاف إليه مجرور بالياء والهاء مضاف إليه: {إِلَى الْماءِ} متعلقان بباسط: {لِيَبْلُغَ} اللام لام التعليل ويبلغ مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل وفاعله مستتر: {فاهُ} مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه والمصدر المؤول بعد حرف الجر متعلقان بباسط: {وَما} الواو حالية وما نافية تعمل عمل ليس: {هُوَ} اسمها: {بِبالِغِهِ} الباء حرف جر زائد وبالغه خبر ما مجرور لفظا منصوب محلا والجملة في محل نصب على الحال: {وَما} الواو حالية وما نافية و: {دُعاءُ} مبتدأ: {الْكافِرِينَ} مضاف إليه: {إِلَّا} أداة حصر: {فِي ضَلالٍ} متعلقان بمحذوف خبر: {وَلِلَّهِ} الواو استئنافية ولفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بيسجد: {يَسْجُدُ} مضارع والجملة مستأنفة: {مَنْ} موصول فاعل: {فِي السَّماواتِ} متعلقان بمحذوف صلة: {وَالْأَرْضِ} معطوف: {طَوْعًا وَكَرْهًا} الأول حال والثاني معطوف عليه: {وَظِلالُهُمْ} معطوف على من والهاء مضاف إليه: {بِالْغُدُوِّ} متعلقان بيسجد: {وَالْآصالِ} معطوف على بالغدو. .[سورة الرعد: آية 16] {قُلْ} أمر فاعله مستتر والجملة ابتدائية: {مَنْ} اسم استفهام مبتدأ: {رَبُّ} خبر والجملة مقول القول: {السَّماواتِ} مضاف إليه: {وَالْأَرْضِ} معطوف على السموات: {قُلْ} ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة: {اللَّهُ} لفظ الجلالة خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو والجملة مقول القول: {قُلْ} أمر فاعله مستتر والجملة استئنافية: {أَفَاتَّخَذْتُمْ} الهمزة للاستفهام وماض وفاعله والجملة مقول القول: {مِنْ دُونِهِ} متعلقان بأ فاتخذتم والهاء مضاف إليه وسد مسد مفعول اتخذ الثاني: {أَوْلِياءَ} مفعول أول: {لا} نافية: {يَمْلِكُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صفة: {لِأَنْفُسِهِمْ} متعلقان بيملكون والهاء مضاف إليه: {نَفْعًا} مفعول به: {وَلا} الواو عاطفة ولا زائدة: {ضَرًّا} معطوف على نفعا: {قُلْ} أمر فاعله مستتر والجملة استئنافية: {هَلْ} حرف استفهام: {يَسْتَوِي} مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للثقل: {الْأَعْمى} فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة مقول القول: {وَالْبَصِيرُ} معطوف على الأعمى: {أَمْ} حرف عطف: {هَلْ} حرف استفهام: {تَسْتَوِي الظُّلُماتُ} مضارع وفاعله والجملة معطوفة: {وَالنُّورُ} معطوف على الظلمات: {أَمْ} عاطفة: {جَعَلُوا} ماض وفاعله والجملة معطوفة: {لِلَّهِ} متعلقان بمفعول به ثان: {شُرَكاءَ} مفعول به أول: {خَلَقُوا} ماض وفاعله والجملة صفة: {كَخَلْقِهِ} متعلقان بخلقوا: {فَتَشابَهَ الْخَلْقُ} ماض وفاعله والجملة معطوفة: {عَلَيْهِمْ} متعلقان بتشابه: {قُلْ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة: {اللَّهُ خالِقُ} مبتدأ وخبر والجملة مقول القول: {كُلِّ} مضاف إليه: {شَيْءٍ} مضاف إليه: {وَهُوَ الْواحِدُ الْقَهَّارُ} مبتدأ وخبراه والجملة مستأنفة أو معطوفة.
|